التاريخ
السيرة والتاريخ
منهج السنة النبوية في إدارة الأزمات
الدكتور صلاح خليل محمد قشطة
1436هـ - 2015م
تضمن هذا الكتاب دراسة جادّة تمثل وعيا جديداً بفقهِ السنة, وبتنـزيلٍ يحتاج إلى طرح عامّ للأمة, وكأنها تأتي لتجيب على أسئلة كثيرة, أهمها: هل في السنة منهج متكامل لإدارة الأزمات؟ .
إن السنة النبوية تمثل في وجدان الأمة المباركة منهج الحياة وطوق النجاة, في بحر ظلمات الفتن العاتية, ورياحها الهوجاء العاصفة, مما يستدعي التعامل معها بالتفقه فيها, والدراسة لتنزيلها, لذلك قصد المؤلف في كتابه هذا إلى إثبات أن السنة النبوية منهج حياة صالح للتطبيق في كل زمان ومكان، من خلال ذكر نماذج من السنة النبوية القولية والفعلية ولتقريرية في علاج الأزمات، وقد قسم بحثه إلى سبعة فصول وخاتمة:
فعرف بالسنة ومكانتها، ثم تكلم عن الأزمة وخصائصها، والنماذج الحديثية المحددة لمفهومها، وسمات قائد فريق إدارة الأزمة؛ من امتلاك قدرة التأثير والاحتواء عليها، مع القدرة على اتخاذ القرارات العادلة الحاسمة، وذكر الأحاديث المحددة لأدوات ومعايير إدارة الأزمات، معرفا بالسمات العامة للمنهج النبوي في إدارة الأزمات.
وختم كتابه بنماذج من إدارة الأزمات الكاملة زمن النبوة.
الموضوع |
الصفحة |
المقدمة |
5 |
أسباب اختيار الموضوع |
5 |
أهمية الموضوع |
6 |
أهداف البحث |
8 |
مشكلة البحث |
9 |
الدراسات السابقة |
10 |
حدود البحث |
10 |
منهج البحث |
11 |
خطة البحث |
13 |
الفصل الأول
السنة النبوية ومكانتها
المبحث الأول: التعريف بالسنة النبوية |
25 |
المطلب الأول: السنة لغة واصطلاحاً |
25 |
المطلب الثاني: الفرق بين مصطلحي السيرة والسنة |
33 |
المطلب الثالث: جهود السلف في الحفاظ على السنة وصيانتها |
40 |
المبحث الثاني: مكانة السنة النبوية |
49 |
المطلب الأول حاجة الناس إلى الجانب التطبيقي في السنة |
49 |
المطلب الثاني: من ثمرات العمل بالسنة وآثار تركها على مستوى الأفراد والجماعات |
55 |
الفصل الثاني :
النماذج الحديثية المحددة لمفهوم الأزمات ومراحلها وفوائدها
المبحث الأول: النماذج الحديثية المحددة لمفهوم الأزمة |
63 |
المطلب الأول: الأزمة في اللغة |
63 |
المطلب الثاني: الأزمة في الاصطلاح |
69 |
المطلب الثالث: العناصر الأساسية للأزمة |
72 |
المطلب الرابع: خصائص الأزمة |
76 |
المطلب الخامس: معوقات الاكتشاف المبكر للأزمة |
82 |
المبحث الثاني: النماذج الحديثية المحددة لمراحل الأزمة |
89 |
المبحث الأول: مرحلة الميلاد |
90 |
المطلب الثاني: مرحلة الانتشار والتوسع |
92 |
المطلب الثالث: مرحلة النضوج والتمكن |
95 |
المطلب الرابع: مرحلة الانحسار والاختفاء |
100 |
المطلب الخامس: مرحلة التعافي |
101 |
المبحث الثالث: الأحاديث النبوية ودورها في التمييز بين المفاهيم المتداخلة مع مفهوم الأزمة |
104 |
المبحث الأول: مفهوم الخلاف والصراع |
104 |
المطلب الثاني: مفهوم المشكلة |
108 |
المطلب الثالث: مفهوم الكارثة |
109 |
المطلب الرابع: مفهوم الصدمة |
111 |
المبحث الرابع: فوائد الأزمة كما توضحها نصوص السنة المطهرة |
114 |
المبحث الأول: الكشف عن القدرات الكامنة في الكفاءات البشرية |
116 |
المطلب الثاني: تغيُر المعدلات |
119 |
المطلب الثالث: مواجهة المشكلات الكامنة |
120 |
المطلب الرابع: وضع استراتيجيات جديدة |
122 |
المطلب الخامس: ترسيخ الفكرة والدفاع عنها |
120 |
المطلب السادس: السرعة في إحداث التغيير المنشود كما وكيفما |
127 |
المطلب السابع: نشوء أنظمة للإنذار المبكر |
129 |
الفصل الثالث
الأحاديث المحددة لسمات فريق إدارة الأزمات
المبحث الأول: الأحاديث المحددة لسمات قائد فريق إدارة الأزمات |
133 |
المطلب الأول: امتلاك قدرات التأثير |
134 |
المطلب الثاني: امتلاك القدرة على امتصاص الأزمات واحتوائها والسيطرة عليها |
137 |
المطلب الثالث: التفاعل الدائم بين القيادة وتداعيات الأزمة |
142 |
المطلب الرابع: تفويض السلطة |
144 |
المطلب الخامس: القدرة على اتخاذ القرارات العادلة والحاسمة |
148 |
المطلب السادس: التأكيد على تقوية روح الولاء والانتماء في نفوس الفريق |
155 |
المطلب السابع: بث الحماسة في نفوس الفريق عن طريق المكافآت المادية والمعنوية |
159 |
المطلب الثامن: تفعيل طاقات الفريق |
163 |
المبحث الثاني: نماذج من الأحاديث المحددة لسمات فريق إدارة الأزمات |
169 |
المطلب الأول: نماذج من أحاديث تدعو إلى العمل بروح الفريق في إدارة الأزمات |
170 |
المطلب الثاني: نماذج من أحاديث تؤكد على ضرورة الحضور القوي لمهارة إدارة الوقت |
175 |
المطلب الثالث: نماذج من أحاديث السمع والطاعة |
177 |
المطلب الرابع: نماذج من أحاديث تحرض على الجاهزية الدائمة لدى أعضاء الفريق |
179 |
المطلب الخامس: نماذج من أحاديث في إحسان الأداء وإتقان العمل |
181 |
المطلب السادس: نماذج من أحاديث تؤكد على ضرورة التفهم التام للرؤية والرسالةوالأهداف |
183 |
المطلب السابع: نماذج من أحاديث تدعو إلى البذل والتضحية |
187 |
الفصل الرابع
أبعاد وأساليب التعامل مع الأزمات وسبل التنبؤ
بآثارها كما تحدده النصوص النبوية
المبحث الأول: النصوص النبوية ودورها في تحديد أبعاد التعامل مع الأزمات |
191 |
المطلب الأول: البعد التاريخي |
191 |
المطلب الثاني: البعد التحليلي |
195 |
المطلب الثالث: البعد المقارن |
198 |
المطلب الرابع: البعد الجغرافي |
200 |
المطلب الخامس: البعد الواقعي |
202 |
المبحث الثاني: أساليب التعامل مع الأزمات في ضوء نصوص السنة المطهرة |
205 |
المطلب الأول: أسلوب التعبئة العامة |
205 |
المطلب الثاني: أسلوب احتواء الأزمة |
210 |
المطلب الثالث: أسلوب تحييد بعض عناصر الأزمة |
214 |
المطلب الرابع: أسلوب الصدمة المباغتة |
217 |
المطلب الخامس: أسلوب تحويل الأزمة عن مسارها |
219 |
المبحث الثالث: طرق التنبؤ بآثار الأزمات من خلال بعض النماذج الحديثية |
225 |
المطلب الأول: التحديد الدقيق لحجم الأزمة |
225 |
المطلب الثاني: التحديد الدقيق لموضوع وشكل الأزمة وقضيتها الأساسية |
227 |
المطلب الثالث: التحديد الدقيق لأسباب الأزمة |
232 |
المطلب الرابع: التحديد الدقيق لقيمة ومكانة الأزمة |
235 |
المطلب الخامس: التشاور الراشد مع فريق الأزمة |
238 |
الفصل الخامس
الأحاديث المحددة لأدوات ومعايير إدارة الأزمات
المبحث الأول: الأحاديث المحددة للأدوات الأساسية لإدارة الأزمات |
245 |
المطلب الأول: توفير غرف عمليات خاصة بإدارة الأزمة |
245 |
المطلب الثاني: تبسيط الإجراءات المتخذة حيال الأزمة |
247 |
المطلب الثالث: العناية بعناصر الاتصال |
252 |
المطلب الرابع: وضع الإجراءات الكفيلة لتأمين الكوادر والممتلكات والمعلومات خلال إدارة الأزمة |
258 |
المطلب الخامس: تفسير قرار الخروج من الأزمة |
263 |
المبحث الثاني: نماذج من الأحاديث المحددة لمعايير إدارة الأزمات |
268 |
المطلب الأول: التحديد الدقيق للأهداف والقياس المستمر لمدى تحققها |
268 |
المطلب الثاني: الكفاءة في استغلال الفرص |
271 |
المطلب الثالث: القدرة على استيعاب الجديد وحسن الانتفاع به |
275 |
المطلب الرابع: التوفيق بين الأمور المتعارضة |
282 |
المطلب الخامس: تقليل الخسائر وتعظيم المنافع |
284 |
الفصل السادس
السمات العامة للمنهج النبوي في إدارة الأزمات
المبحث الأول: سمات ما قبل الأزمة |
291 |
المطلب الأول: التهيئة النفسية لاستقبال الأزمة |
291 |
المطلب الثاني: التخلص من معوقات العلاج |
294 |
المطلب الثالث: تأمين الرصيد الحيوي |
296 |
المطلب الرابع: تثقيف فريق الأزمة بما يناسبه |
300 |
المطلب الخامس: الحيلولة دون وقوع الأزمات |
304 |
المبحث الثاني: سمات أثناء الأزمة |
310 |
المطلب الأول: الشفافية والمصداقية |
310 |
المطلب الثاني: القدوة الصالحة |
313 |
المطلب الثالث: تبديد المخاوف والوساوس |
318 |
المطلب الرابع: التحديد الدقيق والمناسب للمهام والأدوار والمسؤوليات |
322 |
المبحث الثالث: سمات ما بعد الأزمة |
326 |
المطلب الأول: تعزيز المواقف بعد انتهاء الأزمة |
326 |
المطلب الثاني: مراعاة العوامل والمتغيرات |
328 |
المبحث الرابع: سمات ملازمة لكافة المراحل |
332 |
المطلب الأول: اللياذ بالله تعالى واللجوء إليه والتوكل عليه |
332 |
المطلب الثاني: الاعتداد بالجانب القيمي في حل الأزمات |
336 |
المطلب الثالث: مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية |
341 |
الفصل السابع
نماذج من إدارة الأزمات الكاملة زمن النبوة
المبحث الأول: الهجرة من مكة إلى المدينة |
345 |
المطلب الأول: أهم مرويات حديث الهجرة النبوية |
346 |
المطلب الثاني: ما يتعلق من حديث الهجرة بمفهوم الأزمة ومراحلها |
360 |
المطلب الثالث: ما يتعلق بمراحل الأزمة |
363 |
المبحث الرابع: فوائد الأزمة |
364 |
المطلب الخامس: من حيث سمات فريق إدارة الأزمة |
365 |
المطلب السادس: من حيث أساليب التعامل مع الأزمة |
373 |
المطلب السابع: من حيث أدوات ومعايير إدارة الأزمة |
375 |
المبحث الثامن: من حيث السمات العامة للمنهج النبوي |
378 |
المبحث الثاني: حادثة الإفك |
386 |
المطلب الأول: أهم مرويات حديث الإفك |
386 |
المطلب الثاني: ما يتعلق بالمفهوم والمراحل |
392 |
المطلب الثالث: فوائد الأزمة |
396 |
المبحث الرابع: من حيث سمات فريق إدارة الأزمة |
398 |
المطلب الخامس: من حيث أبعاد وأساليب التعامل مع الأزمة، وسبل التنبؤ بآثارها |
401 |
المطلب السادس: من حيث السمات العامة للمنهج النبوي |
403 |
الخاتمة : النتائج والتوصيات |
407 |
أولا: نتائج البحث |
407 |
ثانيا: التوصيات |
410 |
الفهارس العامة
فهرس الآيات القرآنية |
413 |
فهرس أطراف الأحاديث |
419 |
فهرس الأعلام |
427 |
فهرس الأشعار |
431 |
فهرس المراجع |
432 |
فهرس الموضوعات |
453 |